سياسة

إنزال حكومي في البرلمان غدا

يعقد المجلس الشعبي الوطني جلسة علنية غدا الخميس تخصص للإجابة عن الأسئلة الشفوية التي سيطرحها النواب على ممثلي الحكومة الذي يصل عددهم إلى 9 وزراء، حسب بيان صادر عن الغرفة التشريعية السفلى.

وسيرفع النائب نصر الدين عوينات عن جبهة المستقبل سؤالا إلى وزير الاول السيد أحمد أويحي، بخصوص التكفل بأطفال التوحد.

في حين تقدم النائبان بسمة عزوار عن جبهة المستقبل وفاطمة الزهراء حيان عن حزب جبهة التحرير الوطني بسؤالهما الى وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي  الأول حول  فصل دائرة أولاد سلام عن دائرة رأس العيون، أما السؤال الثاني فيتمحور حول ترقيم عقود الميلاد والمضاف إيها كلمة “مكرر”.

كما وجه النائبان كريد الحاج لعروسي عن حزب الكرامة وطيب مقدم عن حزب جبهة التحرير الوطني سؤالهما لمعالي وزير المجاهدين الطيب زيتوني، الأول حول مقاومة الزعاطشة 1849 بلدية ليشانة ولاية بسكرة  وكذا ثورة العامري 1876، أما الثاني فيتمحور حول طلب العضوية لصفة شهيد على مستوى مصالح مديرية ولاية تيزي وزو .

ومن جهتهما وجهت النائبان بدرة فرخي عن كتلة الأحرار وليندة فارح عن التجمع الوطني الديمقراطي سؤالهما لوزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، الأول حول الوضعية التي يعيشها موظفو الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين بقطاع التربية لولاية جيجل من حيث ضعف الراتب،  أما الثاني فحول اقتراح منح الإقامة الجامعية “بوحديد بلقاسم”.

كما طرح النائبان نعوم بن الأخضر عن حزب جبهة التحرير الوطني، وصافي العربي عن التجمع الوطني الديموقراطي سؤالهما  لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار الأول حول مدى نجاعة التسيير والمراقبة في مجال البحث العلمي، أما الثاني، يتعلق باستفادة مهندسي دولة للمخابر الجامعية من المناصب العليا.

في حين قدم النائبان حسن عريبي عن الإتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، والحاج بلغوتي عن جبهة المستقبل سؤالهما لموزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي الأول حول حماية البيئة والثروة الحيوانية البرية، أما الثاني فحول السقي التقليدي المسمى “الفقارات”.

أما النائب فرحات أغريب عن حزب جبهة التحرير الوطني ، فقد وجه سؤاله إلى لوزير السكن و العمار و المدينة عبد الوحيد تمار حول صيغة السكن الريفي.

كما وجه النائبان زيدان حليمة عن جبة المستقبل  وخالد رحماني عن حزب جبهة التحرير الوطني سؤالهما إلى وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الاني زعلان تمحور الأول حول الطريق رقم 02 الرابط بين بلدية شلف وبلدية أولاج بن عبد القادر، في حين كان السؤال  الثاني حول ازدواجية الطريق رقم 01.

وفي الأخير رفع النائبان سلوى لعلوي عن التجمع الوطني الديمقراطي والحاج الشيخ بربارة  عن الحركة الشعبية الجزائرية  إلىوزير الموارد المائية حسين نسيب  الأول حول أزمة العطش التي يعاني منها سكان سوق أهراس أما الثاني فحول عدم تموين سكان دائرة لرجام ودائرة الملعب بولاية تسمسيلت بمياه سد بوزقزة.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق