الحدث

منظمة المجاهدين تردّ على وثائقي الجزيرة حول اغتيال كريم بلقاسم

ردّ محند واعمر بن الحاج الأمين العام بالنيابة للمنظمة الوطنية للمجاهدين على وثائقي الجزيرة عن حياة المجاهد كريم بلقاسم والذي جاء تحت عنوان “نهايات غامضة – كريم بلقاسم”، داعيا السلطات الرسمية لمراقبة الأعمال التي تخص الشؤون التاريخية الوطنية وعدم تركها بيد التلاعبات الخارجية .

وأكد الأمين العام بالنيابة للمنظمة الوطنية للمجاهدين في فيديو مسجل، على ضرورة أخذ الشهادات حول الشخصيات الوطنية من مصادرها وممن عايشوها، قائلا إنه كان ينبغي على المشاركين في العمل الوثائقي من جزائريين التحلي بالمروءة الوطنية وتوجيه القائمين على العمل إلى المصادر الصحيحة المطلعة على نضال كريم بلقاسم أثناء الثورة التحريرية ومساره لما بعد الاستقلال، مشككا في أهداف القناة من العمل الوثائقي وفي أجندتها ككل.

من جهة ثانية دعا المشرفين على قناة الذاكرة المزمع انطلاق بثها في الفاتح نوفمبر للتواصل مع المنظمة من أجل تدارك ملف الذاكرة وتسجيل الشهادات من قبل المشاركين في أحداث الثورة، منتقدا تهميش المنظمة وفئة المجاهدين، متسائلا “كيف يتم استحداث قناة للذاكرة دون التواصل معهم أو وضعهم في الصورة؟”، رغم أنه لكتابة التاريخ لابد من التواصل مع من صنعوه وليس تجاوزهم على حد تعبيره.

هذا وبثت قناة الجزيرة فيلما وثائقيا عن حياة كريم بلقاسم بمناسبة الذكرى الخميس لاغتياله، في حين عرف مشاركة ضعيفة من المقربين من أسد الجبال خاصة أن ابنته رفضت المساهمة في العمل، في حين رفض أخوه وابن أخيه أي تصريح يخص وفاته، لتأتي الشهادات مبتورة يضاف لها توجيه العمل في سياق تطبيعي غير مفهوم من خلال الاستناد إلى شهادات شخصيات من الكيان الصهيوني، وهو ما يطرح علامات استفهام حول مسار وأهداف العمل.

متعلقات

‫4 تعليقات

  1. تعليقي إثر مشاهذة التحقيق :

    ااصراع الان يتجه لصراع حياة او موت بين اأطراف داخلية تحت غطاءنات كثيرة من بينها غطاء التاريخ، تاتي الجزيرة لترمى في (قلتة)الصراع بهذا الملف،. وللفهم أكثر نربط الوقائع : مثلا جملة وردت مؤخرا في (هوشة) بين : سعيد سعدي ومن يمثلهم بالطبع وهشام عبود الشاوي الهارب والمحكوم عليه قضائيا بالسجن ،يقول سعدي :{ان الاوان لتصفية كل الحسابات واشار الى مقتل عبان رمضان} هذه العبارة التي لم تكن متسقة مع موضوع الهوشة بينهما تذكرنا ايضا بالعبارة المفتاح لمحرقة التسعينيات لما قال سعدي لعباسي مدني في حوار مباشر مع مراد شبين : {ما نخلوكمش توصلوا }،فكان ما كان. ربما هذا على مستوى الداخل . يضاف إليها على المستوى الإقليمي : قضية ليبيا التي يُعدَ الموقف الجزائري في فحواه الحقيقي معارضا للتدخل التركي ومحاولة خلق امتداد متوسطي إقريقي لمشروع أردوغان {الغمق الاستراتيجي } كما رسمه مقكره وساعده السياسي والديبلوماسي السابق \غريمه ومعارضه الحالي أحمد داوود أوغلو ، هذا الجزء من المخطط الذي وجد له أردوغان منفذا منسابا لاقتصاده عبر الأزمة الليبية { الغاز والبترول} والنفاذ إلى العمق الإقريقي الذي يكتسي أهمية كبرى لقوى التسابق الدولي الكبرى رعلى التمدد القاري في إقريقيا . أما موقع الجزيرة من السياق، فواضح جدا : إن قطر هيا الحليف العربي للمشروع التركي في الأزمة الليبية ،
    لتكون المحصلة في موضوع التحقيق : نوع من التشويش والضغط على الجزائر، كأنما لسان الحال : { اتولهو برواحك } !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  2. على القاصي والداني أن يعلم أن عهد الوصاية على التاريخ قد ولى،لقد رأينا كيف أن الوصاية على التاريخ جعل لخضر بورقعة مجرد مزور ومنتحل صفةأخيه،أين كنتم كل هذه السنين ،نصف قرن مضى على اغتيال اسد جرجرة لم تسعوا لإماطة اللثام عن هكذا حدث جلل،من منعكم،ومن كتم أنفاسكم ولجمكم بلجام من صمت،ما يضيركم لو تحدثتم قبل أن يتحدث من تحدث من الداخل أو الخارج،ولما تأتي قناةأو جهة ما لتفتح ملفا هي من حقها فتحه كوسيلة اعلامية تبرزون،قدموا روايتكم،من حجر عليكم أن لا تقدموها،أرونا شهودكم وشهاداتهم،من السهل الاتهام والقذف وادعاء أن العمل تعوزه المهنية،اطردوا بمهنيتكم مهنية السلعة الرديئة أم همكم انتاج الظواهر الصوتية ثم الركون للصمت الذي يخيم على ألسنتكم أمدا؟.

    1. عليك قبل أن تتكلم مثل هذا الحديث، أن تراجع مواقف المنظمة الوطنية للمجاهدين من خلال بياناتها وايض من خلال مجلتها أول نوفمبر، والندوات التي تلقى هنا وهناك، كما أن المنظمة الوطنية للمجاهدين منذ نهاية ماي 2019، أنشأت موقعا رسميا على الانترنت ويمكنك متابعته، وهي موجودة اليوم في الفضاء الرقمي، بالرغم من ان اصغرنا في المنظمة يفوت 75 عاما…
      اخيرا ماعليك إلا تصفح محرك البحث غوعل، والبحث عن المنظمة الوطنية للمجاهدين لتجد بأننا موجودون
      https://www.onmalgeria.org

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: