منوعات

طبع برنامج التعليم الثانوي بطريقة “براي”

باشر 21 ألف تلميذ و تلميذة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  باشروا تعليمهم المتخصص في بداية الموسم الدراسي الجديد (2014-2015) الذي   يشهد طبع برنامج التعليم الثانوي بكل تخصصاته بطريقة “براي” لفائدة المكفوفين.

وأكدت، اليوم، وزيرة التضامن و الأسرة و قضايا المرأة، مونية مسلم،  خلال ندوة صحافية عقدتها على هامش زيارة عمل لتلمسان أن هذا العدد الهام قد تم توزيعه على 217 مؤسسة تعليمية متخصصة موزعة عبر كل أرجاء الوطن و يؤطرهم أكثر من 13.700 مربي و أستاذ متخصص في البيداوجية و التربية الخاصة و علم النفس.

وأبرزت مسلم التي أشرفت على إفتتاح الموسم الدراسي أن الوزارة خصصت ميزانية تقدر بأكثر من 8ر10 مليار دينار للتكفل بهذا النوع من التعليم من أجل إتاحة الفرص المتكافئة لكل الأطفال الجزائريين بما فيهم المعوقون و ذوي العاهات المختلفة.

و أوضحت مسلم أن هذا العمل الجبار الذي يدخل في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة يرمي إلى التكفل الفعلي بالطفل المعاق و تحضيره للاندماج في المجتمع و صون كرامته مذكرة بأن نسبة النجاح قد بلغت في نهاية السنة المنصرمة نسبة 88 بالمائة في الطور الابتدائي و 73ر55 بالمائة في شهادة التعليم المتوسط و 30ر54 في شهادة البكالوريا.

و قالت الوزيرة أن الجديد في هذه السنة هو طبع برنامج التعليم الثانوي بكل تخصصاته الذي يتم بطريقة “براي” لفائدة المكفوفين و ضعاف البصر من أجل تحسين التحصيل العلمي لكل التلاميذ مشيرة إلى أن الدولة “لا تدخر جهدا للتكفل بكل الفئات لضمان عدالة اجتماعية”.

و بالنسبة لتعليم الأطفال الذين يعانون من أمراض نادرة أوضحت مسلم أن وزارة التضامن تولي عناية خاصة بهذه الشريحة الاجتماعية التي تتطلب تجهيزات ثقيلة وباهضة الثمن و تساهم في توفير هذه التجهيزات و تسعى مستقبلا إلى تكوين مؤطرين تربويين لتلقين دروس خاصة لفائدة هؤلاء المرضى الذين يتعذر عليهم الخروج و التنقل إلى المراكز المتخصصة.

و من جهة أخرى ذكرت مسلم بالاتفاقية التي أبرمتها وزارتها مع وزارة التربية الوطنية للتكلف بالأطفال ذوي الإعاقات الخفيفة و تعيين تربويين متخصصين تابعين لوزارة التضامن لمرافقة المعلمين والأساتذة بالمؤسسات التعليمية العادية.

متعلقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق