ميديا

سلطة الضبط تصدر توصيات لتأطير النقاش حول الدستور

أصدرت سلطة ضبط السمعي البصري، جملة من التوصيات والتوجيهات تهدف إلى ضبط دور وسائل الإعلام في تأطير النقاش خلال إثراء مسودة الدستور.

ودعت سلطة ضبط السمعي البصري في بيان لها تحوز “سبق برس” نسخة منه، وسائل الإعلام إلى التركيز على أهمية النقاش المعمق والإثراء بطريقة بناءة تمكن الجميع الحصول على المعلومات الصحيحة حول مضمون مسودة الدستور على أساس أنها قابلة للزيادة والحذف والتعديل.

وأشارت السلطة إلى وجوب التعامل بموضوعية ونزاهة وتأطير النقاش ضمن مبدأ الرأي والرأي الآخر واحترام المعايير المهنية والأخلاقية، بالإضافة إلى  الالتزام بضمان التنوع والحضور لمختلف الحساسيات والتوجهات الفكرية والسياسية والمكونات الثقافية واللغوية ضمن جميع أشكال وأنواع التغطية الإعلامية مع تناسب التغطية على المستوى الوطني وأيضا إشراك جاليتنا في المهجر، وشريحة الشباب في النقاشات باعتباره مستقبل الجزائر.

كما طالب البيان، بإشراك ذوي الإختصاص والمهنيين في البرامج المختلفة الإخبارية منها أو الحوارية أو المناظرات أو الحصص الخاصة في النقاش وذلك باختيار الصحافيين الأكفاء أو الملمين بمسودة الدستور.

ومنعت سلطة ضبط السمعي البصري عند إدراج البرامج الإذاعية والتلفزية الخاصة بمناقشة مسودة الدستور على مواقعها الإلكترونية أو على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي التابعة لها إعادة تركيب أو اقتطاع منها بما يمس من جوهر مضمونها الأصلي أو يؤدي إلى تحريفه عن معناه الحقيقي.

كما أدان المصدر ذاته، الحملات التحريضية وخطاب الكراهية الذي تنشره بعض بعض مواقع المنصات التواصل الإجتماعي.

 

 

متعلقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق