ميديا

بلحيمر: الصحف الإلكترونية ملزمة بنطاق DZ بعد نشر المرسوم

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، أن صدور المرسوم التنفيذي المتعلق بنشاط الإعلام عبر الإنترنت في الجريدة الرسمية سيلزم كل المواقع الامتثال لأحكامه.

وقال بلحمير في حوار مع الجريدة الإلكترونية “دزاير توب” إن المرسوم الذي عرضه على الحكومة قبل أسابيع ينص على كيفيات ممارسة النشاط المذكور والشروط الواجب توفرها في الملف الذي يودع لدى السلطة المختصة.

وذكر الوزير أن المرسوم ينص على مواجهة المخاطر المذكورة لاسيما بإلزامه الصحف الإلكترونية على التوطين في النطاق DZ في ظل وجود استغلال للمواقع الإلكترونية من طرف البعض للإضرار بالأفراد وبالدول وهو ما يحتم التصدي لهذه التجاوزات الخطيرة.

وأضاف في هذا السياق: “إن إلزام المواقع الإلكترونية بالتوطين في نطاق DZ. كشرط للاستفادة من الإشهار يعد عاملا لحمايتها وتأمينها من القرصنة ومن الهجمات الأجنبية.”

وللتأكيد على أحقية وصواب هذا الشرط قال وزير الاتصال إنه في ظل غياب التوطين تعرض عدد من المواقع الإلكترونية الجزائرية لاعتداءات وهجمات من طرف المغرب تزامنا مع تطورات الأحداث الأخيرة بالمنطقة.

وبخصوص بطاقة الصحفي المحترف كشف الناطق الرسمي للحكومة عن إعداد القرار الخاص بإنشاء اللجنة المؤقتة المكلفة بمنح بطاقة الصحافي المحترف وبتنظيم الانتخابات المتعلقة بتشكيل اللجنة الدائمة لمنح هذه البطاقة.

ويوضح بلحيمر: “إن هذه اللجنة، المشكلة من طرف خبراء وشخصيات من ذوي الكفاءات في مجال وسائل الإعلام ستتولى تحيين ودراسة كل الملفات المتعلقة ببطاقة الصحافي المحترف بكل شفافية وموضوعية ونزاهة لقطع الطريق أمام الدخلاء عن المهنة.”

وشدد بأن صفة الصحافي مرتبطة وجودا وعدما بالممارسة الفعلية والمنتظمة لمهنة الصحافة التي تشكل مصدر كسبه.

متعلقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق