أخبار هامةولايات

إطلاق مشروع “الجزائر مدينة ذكية”

أطلقت ولاية الجزائرية مشروعا جديدا تحت مسمى “الجزائر، مدينة ذكية” الذي يهدف إلى تحسين إدارة العاصمة من أجل وترقية نمط حياة مواطنيها من خلال إشراك كافة الجهات المعنية على غرار مصالح النقل، الطاقة، العمران، المياه، الأمن، الصحة، والإمداد وغيرها.

وفي هذا الشأن فتحت مصالح الولاية حسب بيان لها، باب تلقي الاقتراحات من مختلف الفاعلين التابعين لشبكة القيم الخاصة بالمدينة الذكية من “الشركات الناشئة، المخابر، مقدمي الحلول، الباعة، الجامعات، المكاتب الاستشارية، مكاتب المحاماة…الخ”، بهدف مشاركتهم ومساهمتهم العامة وخبرتهم في تطوير الحلول المتعلقة بالمدينة الذكية، وتقديم وجهات نظرهم من حيث التصميم والأولويات بالنسبة للمشروع، وصف الحلول التقنية والتجارية التي من شأنها أن تساهم في المشروع.

فيما سيكون القاسم المشترك هو تحسين طريقة استعمال واستغلال تكنولوجيات الإعلام بهدف تطوير الخدمات المقدمة لمواطني مدينة الجزائر، إذ تكمن تكنولوجيات الإعلام في صلب تصميم المدينة الذكية وتشمل الجوانب المرتبطة بكيفيـة الحصول على البيـانـات (أجهزة الالتقاط …الخ)، إلى نقل البيـانـات ( شبكات…الخ)،إلى إدارة واستخدام البيـانـات (التخزين،البيـانـات الكبرى…الخ) وحسن استغلال واستعمال نشاطات المدينة (الذكاء الاصطناعي، التحليل…الخ) المطبقة على مختلف مكونات المدينة الذكية.

الجانب الأساسي من تصميم المدينة الذكية هو الاستفادة من قواعد البيـانـات المتعلقة بالمدينة ، حسن تبادل البيـانـات بين مختلف مصالح المدينة و كذا مواطنيها، كل ذلك بهدف تحسين و ترقية نوعية الحياة في المدينة، دون إغفال تحسين جوانب إدارة العمليات، الاستمرارية و الكفاءة.

برنامج سير المشروع

ولهذا الغرض وضعت الولاية رزنامة لجمع التعليقات، الاقتراحات، وكذا خارطة طريق حول كيفية التقدم إلى المراحل القادمة حيث سيتم دعوة مختلف الفاعلين في سلسلة القيم للمساهمة والمشاركة. كما أنها بصدد وضع مخططها لتطوير المدينة الذكية وإنشاء مخبر تكنولوجي تجرى فيه التجارب الخاصة بالحلول المستخدمة بقوة في المدينة الذكية.

– 1 جوان 2017: إرسال دعوة للتعاون إلى مختلف الممثلين والفاعلين في مجال المدينة الذكية.

– من الآن إلى غاية 30 جوان 2017: تلقي اقتراحات ومن المهتمين الراغبين في المشاركة في مشروع الجزائر مدينة ذكية.

– من الآن إلى غاية 15 جويلية 2017: تحديد الأولويات وارسالها إلى الجهات المهتمة، مع طلبات خاصة متعلقة بشروحات واقتراحات.

– من الآن إلى غاية 15 سبتمبر 2017: الرد على مختلف الطلبات وفقا لنمط التواصل المحدد.

– أثناء الثلاثي الرابع من سنة 2017: انطلاق المباحثات المشتركة بين الجزائر مدينة ذكية ومختلف الشركاء، من أجل صقل نموذج التنفيذ وتحديد وسائل العمل مع مختلف الجهات.

– ابتداءا من سنة 2018: تنفيذ ووضع خطة عمل ملموسة يتم تحديدها خلال الثلاثي الرابع من سنة 2017.

للمهتمين إرسال اقتراحاتهم عبر البريد الإلكتروني: alg-smartcity.alger@wilaya-alger.dz

متعلقات

إغلاق