اقتصاد

سونالغاز تلجأ للقروض الخارجية لتمويل المشاريع

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونالغاز، شاهر بولخراص، بأن المؤسسة العمومية ستلجأ إلى طلب تمويلات من الهيئات المالية الخارجية، عبر التوجه إلى قروض لتغطية النفقات وتكاليف البرامج المسطرة على المدى المتوسط.

وذكر المتحدث، اليوم على أمواج القناة الإذاعية الثالثة، أنّ هذا الخيار أضحى ضرورة بالنظر إلى الوضع التي تمر بها المؤسسة، مشيرا إلى أنّ هذه الخطوة هي الآن في مرحلة الدراسة من قبل الجهات المختصة على مستوى مجمع سونالغاز، على اعتبار أنّ الهيئات المالية الدولية تقترح العديد من الصيغ التمويلية التي وصفها بالمفيدة والمقبولة، مضيفا بأنّ العمل على اقتناء هذا النوع من القروض يتزامن مع توجه المجمع أيضا إلى التمويلات الداخلية، على غرار تلك التي يوفرها الصندوق الوطني لاستثمار، بالإضافة إلى القروض البنكية.

وقال بولخراص إنّ التوجه الحالي يفرضه الحاجة إلى تغطية تكاليف مخطط الطوير في آفاق 2030 والمقدر بـ 3000 مليار دينار، سيخصص 50 في المائة منه إلى تطوير نقل الطاقة وتحسين وتوسيع الشبكة، والنصف المتبقي إلى تطوير انتاج الطاقات المتجددة لاسيما عبر الطاقة الشمسية، خاصة وأنّ سونالغاز أنهى السنة الماضية بخسائر وديون غير مسددة تقدر بـ 60 مليار دينار نصفه مترتبة على المؤسسات والإدارات، تعمل المؤسسة بكل الطرق المتاحة على تحصيلها.

وفي رده على سؤال حول إمكانية التوجه إلى إعادة النظر في التسعيرات المطبقة ومراجعة الدعم على استهلاك الطاقة، قال الرئيس المدير العام لمجمع سونالغاز بأنّ هذه الخطوة ليست في جدول أعمال المؤسسة في الوقت الراهن، وبالتالي فإنّ رفع تسعيرة الكهرباء غير واردة حاليا.

وركّز شاهر بولخراص على ضرورة تطوير شبكة النقل من خلال انشاء حوالي 30 ألف كيلومتر من الشبكة النقل ذات التوتر العالي، بالموازاة مع انشاء 300 مركز للتوتر العالي أيضا، مشيرا بالمقابل مع ذلك إلى الصعوبات التي توجه المجمع يوميا مع أصحاب الأراضي لتمرير الخطوط، قال تجعل آجال تمرير خط واحد تحصل أحيانا إلى سنتين، والتي تحاول سونالغاز حلّها بالتعاون مع السلطات المحلية وتوعية وتحسيس المواطنين المعنيين.

Alliance Assurances

متعلقات

تعليق واحد

  1. بالنسبة بولخراص هو مدير للشركة الفرعية للطاقات المتجددة…وقام بمقابل على القناة الاذاعية الاولى وليس الثالثة…وبعد الاطلاع على الحوار لم يتطرق الى موضوع الاقتراض…
    ارجوا التاكد من المعلومات او توضيح المصدر بدقة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: