اقتصاد

سوناطراك ترسم صفقة إقتناء منشآت نفطية في إيطاليا مع إيكسون موبيل

وقعت، الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك”، اليوم الأربعاء بروما، على إتفاق مع إيسو إيطاليانا (فرع مجمع إيكسون موبيل الأمريكي) لاقتناء مصنع تكرير أوغوستا بصقلية وثلاثة نهائيات نفطية في إيطاليا تقع بكل من أوغوستا ونابولي وباليرمو وكذا أنظمة أنابيب النفط التابعة لها.

وحسب بيان للشركة، فإن “يعد ثمرة إجراء بيع تنافسي وأنه سيتم تحويل ملكية مصنع التكرير وأصوله إلى سوناطراك مع نهاية سنة 2018 مع مراعاة بعض الشروط لاسيما الموافقة على هذا البيع من قبل السلطات المكلفة بالمنافسة”.

وأوضح، ذات البيان، أن “مصنع تكرير اوغوستا القادر على معالجة الصحارى بلاند وكذا زيت الوقود المتبقي الناجم عن مصنع تكرير سكيكدة سيندمج مباشرة في نظام تكرير سوناطراك، حيث سيتمكن كذلك من معالجة المنتوجات الفائضة في الجزائر لإعادة استيراد المنتوجات التي تسجل عجزا على غرار غاز الوقود والبنزين”.

وحسب بنود العقد ستعمل سوناطراك بشكل وثيق مع إيسو إيطاليانا وإيكسون  موبيل لضمان استمرارية فعلية لاستغلال مصنع تكرير أوغوستا خلال الفترة الانتقالية وبعدها”. ومع اقتناء هذه النهائيات الثلاثة “سترتفع استقلالية استهلاك الجزائر من حيث المازوت والبنزين بعدة أيام من الاستهلاك” يضيف المصدر ذاته.

للإشارة فان مصنع تكرير أوغوستا يعالج الخام الخفيف على غرار صحارى بلاند  الجزائري و النفط الخفيف السعودي أو الأذربيجاني. و هو مزود بقدرة معالجة  تضاهي 10 مليون طن سنويا مما سيجعله ثاني مصنع تكرير لسوناطراك.

و جاء في بيان سوناطراك أنه من شأن مصنع تكرير أوغوستا أن يسمح بتغطية العجز  الذي تسجله الجزائر في البنزين والوقود طوال فترة سريان المخطط على المدى  المتوسط 2018-2022 وذلك حتى في إطار فرضية التأخر سنتين في تشغيل المشاريع  الجديدة لتحويل النافتا ومشروع التكسير الهيدروجيني لزيت الوقود بسكيكدة ومصنع التكرير الجديد لحاسي مسعود.

 

متعلقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق