اقتصاد

استثناء الهواتف النقالة ومعدات الإعلام الآلي من الإعفاءات الضريبية

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوم تنفيذي يحدد شروط وكيفيات قبول المتعاملين الممارسين لأنشطة إنتاج المنتجات والمعدات الإلكترونية والكهرومنزلية للإستفادة من النظام الجبائي التفضيلي.

وتعفى المواد الأولية المستوردة أو المقتناة محليا وكذا المكونات المقتناة لدى المناولين الناشطين في إنتاج المجموعات والمجموعات الفرعية الموجهة للمنتوجات والتجهيزات الإلكترونية والكهرومنزلية من الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة.

كما تخضع للحقوق الجمركية بمعدل 5 بالمائة والرسم على القيمة المضافة بمعدل 19 بالمائة جميع المجموعات والمجموعات الفرعية والملحقات المستوردة في شكل منفصل أو مجموعات من قبل المتعاملين الذين بلغوا معدل الإدماج المطلوب.

واستثنى المرسوم المعدات الهاتفية النقالة وكذا معدات الإعلام الآلي من مجال تطبيق الإجراءات الجديدة.

وترتبط إجراءات الإستفادة من النظام الجبائي التفضيلي بملف يخضع لدراسة لجنة تقنية تتشكل من ممثلين عن وزارات الصناعة والمالية والتجارة قبل تسليم مقرر التقييم التقني إلى صاحبه من طرف الوزير المكلف بالصناعة في أجل لا يتجاوز 45 يوما بالنسبة للفترة التي تشمل المدة بين مرحلتي الإدماج حسبما هو محدد في دفتر الشروط.

كما يجب تبرير نسبة الإدماج المحققة في بداية كل مرحلة إنتاج المنصوص عليها في  دفتر الشروط الملحق بالمرسوم، وبعد تحقيق نسبة الإدماج النهائية المطلوبة بالنسبة لكل منتوج يتم تجديد مقررات التقييم التقني سنويا.

ويتضمن دفتر الشروط على سبيل المثال نسبة إدماج مطلوبة تصل إلى 30 بالمائة عند صدوره بالنسبة للمواقد والمدافىء، لتصبح 60 بالمائة بعد مرور 12 شهرا، و70 بالمائة بعد مرور سنتين.

وبالنسبة لآلات وأجهزة تكييف الهواء فإن المتعاملين مطالبون بتحقيق نسبة إدماج تقدر بـ 30 بالمائة عند صدور دفتر الشروط وتصل إلى 70 بالمائة بعد مرور 36 شهرا.

كما ينص دفتر الشروط على تحقيق نسبة إدماج تصل إلى 60 بالمائة بالنسبة للثلاجات عند الإنطلاق، وتصبح 70 بالمائة بعد مرور 24 شهرا.

وبالنسبة لشاشات المونتيور وأجهزة عرض الصور غير المزودة بأجهزة الاستقبال التلفزيوني، وأجهزة الاستقبال التلفزيوني فإن دفتر الشروط ينص على تحقيق نسبة إدماج 30 بالمائة في البداية، وترتفع بعد 24 شهرا لتصبح 50 بالمائة.

متعلقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق