اقتصاد

ارتفاع أسعار الإنتاج في القطاع الصناعي العمومي

كشف الديوان الوطني للإحصائيات عن ارتفاع أسعار الإنتاج في القطاع الصناعي العمومي خارج المحروقات بنسبة 0.6% خلال الفصل الأول من سنة 2020 مقارنة بالفصل الرابع من سنة 2019.

وأشار المصدر  إلى أن هذا الاختلاف في ارتفاع أسعار المنتجات عند الخروج من المصنع من منظور المشتري، أثرت عليه بشكل أساسي قطاع الصناعة على التوالي الجلود والأحذية والطاقات والمناجم والمحاجر والمنسوجات وصناعة الحديد والصلب والصناعات الميكانيكية والكهربائية.

كما سجلت صناعات الجلود والأحذية أكبر زيادة في أسعار الإنتاج حيث ارتفعت بنسبة 7.6% و قطاع الطاقة 3.8% خلال الفصل الأول من السنة الجارية،مقارنة بالفصل الأخير من سنة 2019 -حسب المصدر-.

وأكد الديوان في معطياته أن الأسعار عند الإنتاج في قطاع المناجم والمحاجر قد ارتفعت بنسبة 2.6%، مضيفًا أن أسعار إنتاج النسيج عرفت هي الأخرى ارتفاعًا ولكن أقل حجما بنسبة +0.6%.

وشمل هذا المنحى التصاعدي أيضًا أسعار إنتاج الصناعات الغذائية بـ (0.3%) وصناعة الحديد و الصلب والصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 0.2% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020 ومقارنة بالثلاثي الرابع من عام 2019.

بالإضافة إلى ذلك عانت قطاعات صناعية أخرى من الركود ويتعلق الأمر خاصة بالصناعات الكيميائية وصناعات الأخشاب والفلين وأخيرًا الصناعات المختلفة في حين انخفضت أسعار صناعات مواد البناء بنسبة 0.3% خلال نفس فترة المقارنة -حسب معطيات الديوان-.

أما خلال الثلاثي الأول من عام 2020 ومقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019 فان الديوان قد أشار إلى أن غالبية القطاعات قد شهدت زيادات وأهمها خصت صناعات الجلود والأحذية (11.2%)، والمناجم والمحاجر (5.5%)، والطاقة (4.4%)، و النسيج (3.5%) وصناعة الحديد والصلب والصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 3.3%.

متعلقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق