اقتصاد

أسعار النفط في أعلى مستوياتها منذ بداية السنة

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى منذ بداية العام وسط تراجع طفيف في المعروض العالمي خلال الربع الأول من العام بفعل تخفيضات الإنتاج بقيادة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والعقوبات الأمريكية على فنزويلا وإيران، على الرغم من المخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي قد يبدأ قريبا ويحد من الطلب على الخام لتكبح ارتفاع الأسعار.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت الذي تعتبر الجزائر أحد البلدان التي تنتجه 20 سنتا،أو ما يعادل 0.3 في المائة، عن التسوية السابقة إلى 67.43 دولار للبرميل. ويقل هذا المستوى بما يقارب الدولار عن أعلى مستوى في2019، والذي بلغ 68.14 دولار للبرميل في اليوم السابق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، من جهتها، 15 سنتا إلى 58.76 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ بداية العام، فيما قال تقرير أسبوعي صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إنّ مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي مع زيادة إنتاج المصافي.

وتكبح منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين خارجها بما في ذلك روسيا إمدادات النفط منذ بداية العام لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في الأسواق العالمية ودعم أسعار الخام. وفي فنزويلا تعطل إنتاج النفط وصادراته جراء أزمة سياسية واقتصادية تسببت في انقطاعات كبيرة في الكهرباء ونقص في الإمدادات، بينما حظرت واشنطن على الشركات الأمريكية التعامل مع الحكومة الفنزويلية، بما في ذلك شركة النفط  “بي.دي.في.إس.إي” المملوكة للدولة.

متعلقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق