ثقافة

وزيرا الثقافة والعمل يناقشان وضعية الفنانين خلال أزمة كورونا

التقت وزيرة الثقافة، مليكة بن دودة، الثلاثاء، مع وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، أحمد شوقي فؤاد عاشق يوسف، للنظر في الوضعية الاجتماعية والمهنية للفنانين في ظل جائحة كورونا.

وأشار بيان لوزارة الثقافة إلى أن هذا اللقاء جاء في في إطار التنسيق الحكومي عشية انعقاد مؤتمر وزراء الثقافة للاتحاد الإفريقي حول الوضعية الاجتماعية والمهنية للفنانين في ظل جائحة كوفيد 19 والتي سيتم عقدها عبر نظام التحاضر المرئي عن بعد اليوم الأربعاء”.

واستعرض الوزيران خلال اللقاء وضعية الفنانين الجزائريين وتطرقا إلى مجمل القضايا المهنية والاجتماعية التي تخصّ الفنانين والتقنيين، من وجهة نظر القانون، خاصّة في غياب إطلاع المجتمع الفني على المرسوم التنفيذي رقم 14-69 المـــؤرخ في 9 فيفري 2014 والذي يحدد أساس ونسبة اشتراك وأداءات الضمان الاجتماعي التي يستفيد منها الفنانون والمؤلفون المأجورون على النشاط الفني و/أو التأليف.

واتفق الطرفان على ضرورة التعجيل في استكمال المنظومة القانونية والإجرائية ذات الصلة بالفنانين والتقنيين والقيام بمبادرات إعلامية وتوعوية لتمكينهم من الاستفادة من مزايا المنظومة القانونية المتصلة بالحماية الاجتماعية الخاصة بهم والتي حدّدها ذات المرسوم، خاصة بعد جائحة كوفيد 19 وتأثيرها على الوضع الاجتماعي للفنانين الجزائريّين.

متعلقات

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق