ثقافة

وفاة الفنان صالح حيون عن عمر 81 سنة 

توفي اللية الماضية، بمستشفى بئر طرارية بالجزائر العاصمة الفنان التشكيلي صالح حيون عن عمر ناهز 81 سنة.

وبدأ الفنان الراحل مشواره الفني منتصف الستينيات من القرن الماضي بمشاركته الأولى في معرض جماعي سنة 1965 بالاتحاد الوطني للفنون التشكيلية، وتابع الفنان تكوينا في الفنون الجميلة بالجزائر وفرنسا ما فتح افقه وسمح له بالاطلاع على المدارس والتوجهات الفنية المختلفة التي سادت العالمي وتأثر بالرمزية والسوريالية قبل أن يضع بصمته الخاصة.

واستطاع حيون أن يبرز تدريجيا كفنان متميز منذ أواخر الستينيات بعد أن قدم أول معرض فردي سنة 1969ي والذي يعتبر بمثابة مولده الفني الحقيقي.

تحصل الفقيد على الجائزة الأولى لمسابقة “جائزة الجزائر الكبرى للتشكيل” عام  1983 ليرسم اسمه كواحد من القامات الفنية البارزة خلال السنوات اللاحقة.

وكان الفقيد قد أنجز عددا من الجداريات الفنية التاريخية لفائدة متحف الجيش، كما عرض في الكثير من الأروقة واستضافته المعاهد المراكز الثقافية الأجنبية  بالجزائر كما شاركت أعماله في معارض خارج الجزائر.

عرض صالح حيون أكثر من 250 لوحة فنية قبل خمس سنوات في فعالية تشكيلية ضخمة  استضافها المتحف الوطني للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة، شكل المعرض خلاصة  لتجربته الفنية الغنية والتي لامست الكثير من التوجهات الفنية العالمية  باحترافية.

وسيشيع جثمان الفقيد بعد صلاة عصر اليوم بمقبرة دالي ابراهيم.

المزيد

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق